البحث عن
عوامل التصفية

هواة الطوابع

تعتمد هواية جمع الطوابع دائماً على اقتناء الطوابع من قبل الهواة والحصول عليها من طرق ومصادر مختلفة من أجل السعي المستمّر إلى إكمال مجموعاتهم.

ولبدء هواية جمع الطوابع قُمْ بجمع جميع الظروف والرسائل التي وصلتك عبر البريد، واطلب من أسرتك وأصدقائك أن يعطوك الرسائل القديمة الخاصّة بهم، بهذه الطريقة سوف تكون قد جمعت العديد من الطوابع من كل أنحاء العالم بصورة مجّانية.

وقد يكون لديك أصدقاء من هواة جمع الطوابع، وفي هذه الحالة لن يكون صعباً عليك أن تقوم بعمليّة التبادل، ولكن مع الوقت ستجد أنّك قد حصلت على جميع الطوابع من أصدقائك، ويجب أن تبحث عن أصدقاء جدد خارج نطاق أصدقائك الحاليّين حتّى تجد الجديد من الطوابع.

وتستطيع أن تقوم بمراسلة هواة جمع الطوابع من كافّة أنحاء العالم وتبادل الطوابع معهم، فمعظم هواة الطوابع هم في الأصل من هواة المراسلة عبر البريد العاديّ، وبهذه الطريقة ستتمكّن أيضاً من جمع الطوابع .

وهناك العديد من المجلّات والنشرات التي تقوم بنشر عناوين بريد هواة جمع الطوابع، ويمكنك عندئذ شراء مثل هذه المجلّات ومراسلة العناوين الموجودة فيها، كما يمكنك أيضاً نشر عنوانك في مثل تلك المجلات حتّى تجد الرسائل تصلك إلى بيتك من دون عناء البحث عن عناوين الهواة.

وهناك طريقة أخرى لجمع الطوابع، وهي شراء الطوابع القديمة من الأماكن المخصّصة لذلك أو من باعة الطوابع أو حتّى شرائها المباشر من مكاتب البريد، وخصوصاً عند إطلاق الإصدارات الجديدة في المناسبات المختلفة أو من جمعيّات هواة الطوابع المحليّة أو العالميّة.

ومن المفضّل تجميع نوع محدّد من الطوابع دون غيرها، كالتي تتعلّق بدولة ما أو نوع معيّن من الطوابع مثل الطوابع الأثريّة، وطوابع الحيوانات أو الفراشات أو الأزهار أو طوابع تحتوي على شخصيّات عالمية، أو تستطيع ابتكار نوع جديد من طرق جمع الطوابع، فلكلّ هاوٍ طريقته وفق ما يفضّله.

لذا، وممّا لا شكّ فيه، وجوب أن يتخصّص كافّة المبتدئين بهواية جمع الطوابع منذ البداية، وعدم التخبّط في جمع كلّ ما تقع عليه أيديهم، واختيار التخصّص عمليّة سهلة تتلاءم مع طبيعة والإمكانيّات محدودة للمبتدئ، وأبرز هذه التخصّصات هي:

- جمع الطوابع التي تختصّ بالمناسبات.

- جمع طوابع البريد الجوي.

- جمع الطوابع البريدية التي تتعلّق بالقطارات أو الطائرات أو السفن، وغيرها من الموضوعات.

- جمع الطوابع البريدية المستعملة على الغلافات مع الأختام.

- جمع الطوابع التي تحمل صور شخصيّات.

- جمع الطوابع التذكارية لمناسبات مختلفة.

- جمع الطوابع التي تحمل أخطاء.

 

ادوات الهواية

 

  • لجَمع الطوابع أدوات أساسية يستخدمها جامعو الطوابع بغَضّ النظر عن مدى خبرتهم وهي:

    ألبوم الطوابع: وهو كُتيّب صغير يحتوي على صفحات لها غطاء شفّاف لوضع الطابع خلف هذا الغطاء لحمايتها ولإمكان رؤيتها من دون إخراجها من الكُتيّب، ويوجد العديد من أنواع وأشكال الألبومات التي تختلف في حجمها وفي عدد صفحاتها. 

  • الملقط: يُستخدم في التقاط الطوابع بحرص حتى لا يتمّ خدش أو قطع الطابع نظراً لأنّ قيمة الطابع تقلّ بحدوث أيّ خدوش أو عيوب على سطحه.
  • العدسة: تُستخدم لمشاهدة تفاصيل الطابع بوضوح، حيث إنّ معظم الطوابع يكون مكتوباً عليها بخطوط صغيرة جدّاً يصعب على العين المجرّدة رؤيتها بوضوح، وذلك بالطبع يرجع إلى دقّة حجم الطابع. 
  • أمّا في ما يخصّ الأدوات الاحترافية فهي الأدوات التي يستخدمها المحترفون لدراسة أشياء في الطابع أكثر عمقاً ممّا يهتمّ به المبتدئ، وهي:

    كاشفة العلامة المائية: وهي أداة لرؤية العلامات المائية في بعض الطوابع التي تحمل مثل هذه العلامة، وهذه الكاشفات أنواع، وأحدثها التي تعمل بالأشعّة فوق البنفسجية. 

  • مسطرة قياس: تستعمل للتفريق بين الطوابع المتشابهة، ولكن بطبعات مختلفة، حيث يقاس كم سنّاً للطابع في كلّ سنتيمترين. وقد ابتكر هذه المسطرة أحد كبار هواة جمع الطوابع الدكتور «جاك امابل لغراند» عام 1866. والمسطرة رسم عليها عدة صفوف من نقاط سوداء أصغر وأكبر , فيتم وضع أسنان الطوابع بين هذه النقاط حتى نجد النقاط المناسبة التي تعبئ هذه الأسنان ثم يقرأ مقاس التخريم المذكور على طرف هذا الصف من النقاط , وهذا المقاس عبارة عن رقم يدل على عدد أسنان الطابع في كل سنتيمترين.
  • الكاتَلوغ: وتزداد أهمّيته كلّما تقدّم الهاوي في الهواية لأنّه حينئذ يحتاج إلى تفاصيل أكثر وهي موجودة في الكاتَلوغ.